هي قناه تصل المهب لبالجزء السفلي من الأمعاء الغليظة (المستقيم) بسبب خلل فيهما أو في الحاجز ببينهما (Rectovaginal Septum) أو في العجان ((Perinium.

الأسباب ((Aetiology :

1-      عيب خلقي منذ الولاده ((Congenital وهو نادر جدا"

 

2-      اسباب صدمه (Traumatic) نتيجة اسباب مختلفه :

صدمة الولادة (Obstetric Trauma) :

هي السبب في أغلب الأحيان ( وفي تلك الحالة يسمىب ناسورالولادة ) وهي السبب الرئيسي في مصر والدول الناميه.. ولها ثلاثة اسباب:

1-    السبب الرئيسي هو الاصلاح الغير جيد (Imperfect Repair) أو الالتأم الغير كامل (Incomplete (Healing لتمزق كامل للعجان (من الدرجه الرابعه) خلال الولاده.

2-    ناسورنخري ((Necrotic Obstetric Fistula : عندما تستغرق عملية الولاد فترة طويلة (ولاده متعسره) حيث يضغط رأس الطفل (Compression)على عظم حوض الأم مما يؤدي لتوقف تدفق الدم لجدار يالمستقيم والمهبل ((Ischemia. في تلك الحالة قد تتآكل الأنسجة أوتموت  ( (Necrosisمخلِّفةً فُتحة. وهذه الأنسجه تنفصل بعد حوالي اسبوع من الولاده.

3-    ناسورجرحي (Traumatic Obstetric Fistula) : عندما يحدث جرح مباشر للمستقيم اثناء استخدام خاطيء لمثقب الرأس (Perforator) أو قاطع الرأس ((Decapitation Hook.

الصدمه الجراحيه (Surgical Trauma) :

ممكن أن ينتج الناسورالمستقيمي المهبلي بعد استئصال الرحم (عن طريق البطن أو المهبل), اصلاح خلفي للمهبل, عملية ڤيرتايم (لسرطان عنق الرحم) عملية ماكيندو (لانشاء مهبل), جراحات الأورام السرطانية, وتعتبرهذه العمليات وخاصة" عملية استئصال الرحم هوأشهرسبب لحدوث الناسور في الدول المتقدمه.

الصدمه المباشره (Direct Trauma) :

مثل السقوط على شيء حاد, كسر بالحوض, جسم غريب بالمهبل أو كنتيجة قرحه من ارتداء العجله (Pessary) لفتره طويله.

3-         ناسورالتهابي ((Inflammatory Fistula :

أي خراج في الحوض قد يؤدي الى حدوث الناسور,,الأمراض الالتهابيّة المعويّة (خاصةً داء كرون - Crohn's disease)،, ومن الأسباب النادره هي مرضالزهري, الدرن, البلهاريسيا, في المستقيم اوالمهبل. الورم الليمفي الحبيبي الجنسي(Lymphogranuloma Venereum) ممكن ان يؤدي الى حدوث ناسور البول اوالبراز.

4-      الأورام (Neoplastic) :

الأورام السرطانيه في عنق الرحم, المهبل, المثانه البوليه.

اشهراسباب الناسورالمهبلي الخبيث هو سرطان عنق الرحم أو سرطان المستقيم أو المهبل.

5-      عقب العلاج الاشعاعي (Post irradiation) :

مثل عقب استخدام الراديو ما لمشعل علاج سرطان عنق الرحم أوالمهبل.. مما يؤدي لتوقف تدفق الدم لجدارالمستقيم والمهبل وتتآكل الأنسجة وتموت ( ( Ischemic Necrosisمخلِّفة ًالناسور.. وغالبا مايحدث ذلك بعد 3-6 أشهرمن العلاج الاشعاعي ويكون الناسورمحاطا" بتليفات(Fibrosis) وندب(Scar) شديده. ومن الممكن ان يحدث الناسور بعد سنوات كثيره من العلاج الاشعاعي تصل الى 25 سنه.

الأعراض :

ان العرض أو شكوى الناسور المهبلي الاكلينيكي الأساسيه في هذه الحالة هو عدم التحكم في خروج الغازات والبراز عبر المهبل (اذا كان الناسور كبيرا")أوالغازات والبراز اللين فقط (اذا كان صغيرا")،يصاحبه أحيانا التهاب المهبل والفرج أوالتهاب المجاري البوليّة السّفلى. أحيانا،يتمثّل التعبير الأولي بالافرازات المهبليّة ذا تالرائحة المنفّرة جدا. كما يمكن أن يظهر بصورة إمساكأ واسهال دموي،عقب إصابة جدار الأمعاء.

 

التشخيص:

تشخيص النّاسور المستقيمي المهبلي غالبا سهل وبسيط . تلاحظ فتحة في الجدارالخلفي للمهبل مع امكانية إدخال أنبوب أومجس من المهبل الى الشرج أو حقن مادة الميثيلين الأزرق في الشرج لتظهر النواسير الصغيره من المهبل. منظار المستقيم والقولون يمكن من اكتشاف عامل محتمل للناسور (وجود ورم)،تقييم مقاييس الفتحة،وتقييم الحالة على أنها حالة منفردة أو كجزء من متلازمة واسعة (مرض كرون). في الحالات التي يكون فيها التشخيص صعب او ليس نهائيا ،يمكن القيام بالتصويرعقب حقن مادّةالباريوم المشعّة،والذي بواسطته يمكن تجسيد التفرّع اتخارج الأمعاء. ويجرى التّصويرالمقطعي (CT) عند الشك ّبوجود خراج في محاذاة النّاسور.

 

العلاج :

الوقايه ( : (Prevention

# اكتشاف الولادات المتعسره مبكرا" والتعامل معها جيدا".

# التعامل السليم مع الولادات الطبيعيه لمنع حدوث تمزق بالعجان.. واستكشاف الجهاز التناسلي جيدا" عقب الولاده و الاصلاح الجيد والفوري (أو في غضون 24 ساعه) لأي تمزق بالعجان حتى وان كان صغيرا". واستخدام التقنيات الجراحيه المناسبه ((Proper Surgical Techniques.

# التشريح الحذر(Careful Dissection) خلال اجراء أية جراحه بالحوض (عن طريق المهبل أوالبطن).

# الاكتشاف المبكر و العلاج الناجع لخلل تنسج عنق الرحم ( Cervical Intraepithelial Neoplasia=CIN) و سرطان عنق الرحم الاجتياحي (Invasive Cancer Cervix).

# العلاج الاشعاعي المنضبط بحيث تقل الجرعه الاشعاعيه للمستقيم.

العلاج :

·        في حالة الناسور الالتهابي ((Inflammatory أو السرطاني ((Neoplastic, العلاج هو علاج السبب الأولي ((Primary cause للناسور.

·        أما في حالة الناسور الخلقي ((Congenital أو الناتج عن صدمه ((Traumatic.. يكون العلاج جراحيا لغلق الناسور اما عن طريق المهبل أو عن طريق البطن.

يتحدد نوع الجراحه المطلوبه حسب سبب و حجم ومكان الناسور(اذا كان في الثلث الأسفل أو الأوسط أو الأعلى من المستقيم)..

نسبة نجاح العلاج تُقَدّر بنسبة مرتفعة جدّا: 80-100%،تحديداعندما يدورالحديث عن ضرر ناتج عن إصابة